مقابلة: رئيس استديو Bones ماساهيكو مينامي.

ماساهيكو مينامي هو المؤسس المشارك والرئيس الحالي لستديو Bones ، الاستديو صاحب الأنميات المشهورة عالمياً مثل Full Metal Alchemist و Euroka Seven وأيضاً الأنمي الذي اكتسح الساحة مؤخرًا My Hero Academia مع أنمي هذا الصيف Mob Psycho 100 وهنا مقابلة بين رئيس هذا الاستديو الرائع و Anime News Network  في Anime Expo 2016.

ANN: متحمسون جدًا لأنمي Mob Psycho 100— ونود سؤالك عن كيفية وصول هذا المشروع لـBones. هل كان لإنتاج ون بنش مان من قبل مادهاوس تأثير على ذلك، أو ربما كنت مهتمًا بالعمل الأصلي من البداية؟

مينامي: إنه عمل مختلف تمامًا عن ون بنش مان، لأنه حتى مع كون القصتين من كتابة مؤلف واحد، إلا أن إنتاجهما من شركتين مختلفتين، لذا فإنهما يعتبران مشروعين مختلفين تمامًا. ون بنش مان لا دخل له بموب سايكو 100 من ناحية الإنتاج.

القصة ببساطة هي عندما تواصل معنا Worner Brothers Japan وقالوا:”لدينا هذا العنوان، هل يمكنكم القيام به؟” بعدها قابلت هيئة التحرير بمن فيهم رئيس تحرير الشركة المسؤولة عن نشر موب سايكو. وبعد عدة اجتماعات قالوا:”حسنًا، هذا جيد، يبدو أننا نستطيع المضي قدماً بهذا المشروع.” لم أكن قد قرأت العمل الأصلي عندما قاموا بالتواصل معنا لذا قمت بقراءة المانجا ومن ثم قلت:”نعم، لنقم به.”

إنه مشروع مثير للغاية. ونود سؤالك عن My Hero Academia كذلك. حيث أن هذا العمل المميز يعتبر من السلاسل الطويلة في Shonen Jump. والعادة في هذه الأعمال أن لا يتم إنتاجها على شكل موسم واحد بتحريك عالي الجودة. ما نريد معرفته منك هو، هل لأن العمل سلسلة طويلة، كان Bones مستعدًا لتقبله بسرور وإنتاجه على شكل مواسم… أو أنه كان منهج غير معتاد منكم؟

لم نقم برسم الكثير من محتوى العمل لأن المانجا قد بدأت منذ مدة طويلة للغاية، لهذا السبب ما يزال هناك الكثير لاقتباسه  بالأنمي. حيث أننا نود إبقاء هذا المشروع مستمرًا مع تطوير جودته. ليس فقط المحافظة على حالة الجودة، بل بأخذ ما هو جيد وجعله أفضل.

هل تظن أن فترة الانقطاع بين المواسم ستكون تحديًا بسبب مستوى التحريك العالي الذي يقدمه Bones في سلسلة طويلة كهذه؟

هناك جوانب جيدة وأخرى سيئة لفترات الإنقطاع تلك. الجانب السيء هو أنها، ببساطة، تقطع سير العمل، حيث أنه عندما يصبح أعضاء الفريق متفاهمين وسير العمل جارٍ—(يقطع كلامه) حسناً لقد انتهى ذلك على كل حال. لكن الجانب الجيد هو انهم يملكون هذه الفترة، ويمكنهم استعمال هذه العطلة الطويلة لتطوير الجودة حتى يتمكنوا من إنتاج شيء ذا جودة مقبولة أو أفضل من ذلك حتى.

حسناً هناك الكثير من الشركات الأمريكية، مثل نيتفليكس وFunimation، الذين بدأوا بالمساعدة ماديًا في إنتاج الأنمي. ما موقف Bones من هذا؟ بسبب اهتمامكم في الأعمال الأصلية، هل ترى نفسك مهتمًا بالمشاركة في إنتاج انمي للجمهور الأمريكي؟

أرى أن الأنميشن الياباني مختلف عن أي نوع آخر من الأنميشين في العالم وأود التأكد من أن يبقى  بهذا الشكل، حتى يحافط على ذلك الطعم المميز لـ(صُنع في اليابان). ولكن من ناحية أخرى، الصناع يمكن أن يقولوا:”انظروا، يتم مشاهدة وتقدير الأنمي في جميع أنحاء العالم.،” وذلك يجعلني أشعر بشعور جيد، أشعر بالسعادة أن هذا يجعل عملي يستحق الجهد. بهذا المنظور، ربما وجود شركات غربية تساعد في الإستمرار في إنتاج المزيد من المشاريع هو أمر جيد. هل سمعتم بـSpace Dandy؟

نعم لقد أحببنا Space Dandy.

وجود جمهور أوسع لمشاهدة أعمالك يمنحك قوة في الإستمرار. وفي حالة Space Dandy، حيث أن مخرج CowboyBebop كان يعمل معنا، وكان لدينا فكرة أن “Bebop عمل شعبي خارج اليابان، نحن نريد من هؤلاء الناس مشاهدة هذا الأنمي”، لذا عملنا مع كارتون نيتوورك لإيصاله لأكبر فئة ممكنة حتى نتأكد أن كل من نريد منه أن يشاهد العمل أن يفعل ذلك. في الحقيقة قد قابلت اناسًا من نيتفليكس و بعض الشركات الأمريكية الأخرى وجميعهم أخبرونا بأنهم يحترمون بصمة Bones، لذا فأنا أشعر بشعور جيد للغاية حول العمل معهم في المستقبل.

ذلك مثير! شيء واحد لاحظته على أعمال Bones الأخيرة هي تركيزكم الكبير على الأعمال الموجهة للإناث. بعض الأملثة على انميات الفوجوشي لديكم: Bungo Stray Dogs وKekkai Sensen وNoragami. يبدو أن هناك توجهًا أكبر نحو الإناث، حتى وإن كانت هذه الاعمال مبنية على الأكشن وموجهة لفئة أوسع أيضًا. هل تعتقد أن السوق الإناثي ينمو، وهل تتقبلون ذلك بسرور؟

أظن، نسبيًا، أن السوق الموجه للإناث ينمو أكثر من الموجه للذكور، ربما لأنه متخلف عن الذكور أساسًا، ولكن لا أظن أن Kekkai Sensen موجه للإناث على الإطلاق.

هكذًأ إذا. لم أعي ذلك عندما رأيت العمل أول مرة، لأني عندما رأيت البضائع التي كانت تباع للعمل، مع أشكال الرجال أصحاب البدل، خطر في بالي بأنه “لابد أن هذه الأمور مغرية لجمهور الإناث.”

حسنًا، بالطبع فإن مصنعي هذه البضائع سيقومون بتلبية طلبات الجمهور الموجود.

أعلم أنك تحب فيت/زيرو وأرى أنهم اتخذو منهجًا مشابهًا هناك، بحيث يكون العمل موجهًا لجميع الفئات ولكن التسويق يستهدف الإناث. فهل أنت مهتم بهذا النوع من الأعمال التي تصلح للجميع وتملك بضائع موجهة لجنس معين؟

كاستديو أنمي، أنت تريد أن تتفاخر بعملك، لهذا تقوم بوضع روحك وقلبك فيه ليستمتع الجميع به. من ثم  بعدها الأمر يكون متروكاً لتفسير المشاهد بمختلف أفكاره، وهذا عادي، حيث أن هذه هي حريته.

(يضحك) ذكي جدًا. بعد روية قبول الناس لـSpace Dandy في الولايات المتحدة، هل كان ذلك ما توقعتموه أو أردتموه للعمل؟ كيف شعرت حول نظرة الناس عن Space Dandy هنا؟ أشك بأنك أردت أن يكون القبول أكبر.

أصارحك الرأي، وددت لو كان قبول الجمهور أكبر بقليل.

هل تملك أي مشاعر أو أفكار عن سبب عدم حصوله على القبول الذي توقعته؟

ظننت انه ستكون هناك مشاعر متفجرة من الفرح أكثر من جميع أنحاء العالم من مشاهدته. ظننت أننا صنعنا عملًا لم يصنع مثله من قبل، لذا كان لدي شعور مثل “لقد أردتم مشاهدة شيء كهذا، أليس كذلك؟!” ولكن الجمور كان مثل “أياً يكن.” ولكني أشعر أني صنعت شيئًا لن ينسى، لذا عندما يصبح لديك أولاد ويكبر هولاء الأولاد ويشاهدون Space Dandy، سيكون شعورهم مثل “ياي!!” وقتها أظن بأنه حقق نجاحًا بتلك الطريقة.

من بين الأعمال الأصلية العديدة التي قدمها استديو بونز: RahXephon، Concrete Revolutio، Wolf’s Rain، أي منها تشعر بأنك متعلق به أكثر؟

إذا حسبنا أيامي مع Sunrise، فسأقول أن Cowboy Bebop هو المفضل لدي، أما لو كنا نتكلم عن أيامي في Bones وحسب فجوابي هو Eureka Seven. هل شاهدت Sword of the Stranger؟ ما رأيك بهذا الفلم؟ لأني عندما عملت عليه أردت أن أصنع شيئًا يحتوي على كل قتالات السيوف في فترة لم يكن موجودًا بها أي من هذه الأمور.

لقد كان مميزًا. هناك الكثير الكثير من أفلام شريحة من الحياة والهادئة لذا أحببت رؤية فيلم قوي وعنيف ومع ذلك ما يزال مناسبًا لجميع الفئات.

تحليك للفلم جيد جدًا.

هذا عملي بما أني ناقد.

(ضحك)

بعض الناس يقولون بأننا في فترة تشبع أخرى للأنمي. ما شعورك نحو هذا؟ هل تظن أن هذا صحيح، وكيف تشعر حول إبقاء Bones آمنًا من احتمالية…كما تعلم فنحن في فترة قد يكون فيها انفجار اقتصادي لا تستطيع الصناعة دعمه؟

هناك عدد معين من الأعمال التي نستطيع العمل عليها في وقت واحد. لذا حتى لو كان هناك فترة تشبع وهناك أنميات لا تعد ولا تحصى على الساحة، فلديك هذه الكمية المحددة من الاعمال منا. لذا فدخلنا لن يزيد بشكل كبير أو شيء من هذا القبيل.

إذًا أنتاج Bones لم يتغير؟ حتى لو كان هناك المزيد من الأنميات التي يتم إنتاجها، أنتم تبقون الأمور على حالها؟

أشعر أنه يمكنني أن أتحدى نفسي بإنتاج أنواع جديدة من الأعمال، وذلك في حال وجود سوق مزدهر مستعد لدفع المزيد من الأموال. حيث أنه سيتيح لنا المزيد من الفرص لتجربة أشياء جديدة نحن قادرين عليها. بعكس عندما يصغر ذلك السوق، وقتها  لن ننتج سوى الأعمال التي نكون متأكدين بأنها ستبيع! عندها لن يمكننا تجربة تلك الأشياء الجديدة. اشعر أنني دائمًا أرفع المعايير. مثل Mob Psycho، ستلاحظ كيف أن قالب الرسم قديم ولكننا استخدمنا أحدث التتقنيات فيه.

عندما تتكلم عن تجربة أشياء جديدة والمخاطرة يجعلني أفكر بـConcrete Revolutio. هل تعد هذا العمل مخاطرة؟ بما أنه مختلف جدًا.

أشعر بأن كل عمل أقوم به هو تحد من نوع ما. Concrete Revolutio هو عمل أصلي لذا هناك المزيد من الأشياء لتجربتها ولكن حتى مع أعمال مثل My Hero Academia تستطيع أن تقول بأني “أريد أن آخذ أفضل الموجود في المانجا ولكن أريد أن تجربة شيء جديد” لأنه أنمي، لنجرب شيئًا جديدًا لا تستطيع عمله في المانجا لكن تستطيع عمله في الأنمي.

أعتقد أن سؤالي عن Concrete Revolutio يتعلق بنا في أمريكا أكثر منه عندكم بما أن العمل يتحدث عن تاريخ اليابان حيث أنه أقل إثارة للجدل. هل واجهتم تحديًا في بعض الرسائل والأفكار المقدمة في هذا العمل؟ هل كان مثيرًا للجدل؟

بغض النظر عن ماهية تلقي العمل، أرى أنه بما اننا نتحدث عن اليابان ما بعد الحرب العالمية الثانية فالمشاهد الياباني سيملك وجهة نظرة مختلفة عن الأمريكي.

لقد ذكرت Eureka Seven في حديثنا سابثًا وذكرت أنه كان عملًا مميزًا. ما الذي يجعله هذا العمل مميزًا هكذا بالنسبة لك؟

إنه أكبر ذكرياتي لأني، كمنتج، حصلت على عمل أصلي بأربع مواسم يحوي آليين عمالقة! لم يحصل هذا منذ الغاندام!

نعم، هذا شيء عظيم، أنت محق! إذًا، ما أكثر شيء حماسي عن Bones في المستقبل يمكنك الحديث معنا عنه؟ أيوجد ما يمكنك مشاركتنا به من معلومات عن المستقبل القريب؟

هناك الكثير. لكن فلنقل بأنه يوجد ثلاث عناوين جديدة أصلية (غير مقتبسة) في طور الإنتاج، هذا أقصى ما يمكنني البوح به.

هذا مثير جدًا، شكرًا جزيلًا لك.

شكرًا لك.

شكر خاص لفنيمشن لتجهيز هذه المقابلة.

هذه المقابلة مترجمة بتصرف من Anime News Network.

عن KANJ

طالب، الترفيه هوايتي، الشاورما عشقي.
  • lenachii

    هذا الأستيديو من افضل الاستديوهات عندي 🙂
    دايم يجيبون انميات صح..غير كيذا لو ماعجبني انمي هم عملوا عليه اكمله ويطلع فخمم!
    وشكرا كانجي على المواضيع الي تعرضه استمر الله يسعدك 🙂