مقابلة مع فوروساوا يوشيهيرو: المنتج التنفيذي لفيلم Kimi no na Wa

فيلم Kimi no Na wa أو “اسمك” للمخرج ماكوتو شينكاي، أصبح فيلم السنة بوصف الكثيرين من محبين الأنيميشن، والذي فاز بالعديد من الجوائز وترشح لأخرى من بينها الأوسكار وذلك على على مستوى اليابان والعالم؛ فيلم “اسمك” تخطى التوقعات وأصبح رابع أعلى فيلم أنمي في تاريخ اليابان حتى الآن، حيث أحتل المركز الأول في شباك التذاكر الياباني لتسعة أسابيع على توالي وحصد ما يقارب 17.97 مليار ين (172 مليون دولار) خلال 77 يوم منذ بداية عرضه في السينما اليابانية، ومايزال في تزايد مستمر. (للمزيد عن أخبار العمل وقصته)

 

في هذه المقالة نستعرض لكم مقابلة مع Furusawa Yoshihiro المنتج التنفيذي للفيلم:

 

أولاً: كيف كانت بداية التخطيط لـ”Kimi no na Wa” ؟

كنت اعمل في وحدة المتابعة، أخذ الحقوق والمحافظة على المحتوى، في هذا الوقت بدأت TOHO بالتفكير جديًا في دخول صناعة إنتاج الأنمي، و أصبحت أنا المسؤول عن هذا الموضوع.

وفي 2012 تأسست علامة انميشن جديدة باسم TOHO Animation.

السبب الأكبر الذي دفع TOHO لتأسيس هذه العلامة هو كون الأنميات من تخطيطها نقطة ضعف لها.

مثلًا، في حالة Toei، لديها شركة Toei Animation حيث تقوم بالتخطيط والإنتاج من نفسها، لكن في حالة TOHO أغلب الأعمال الكبيرة مثل “المحقق كونان، دورايمون (عبقور) ، يوكاي واتش، بوكيمون” وحتى افلام Ghibli، تقوم بالتخطيط لها ولكن طلب المساعدة في باقي الأمور كان كثير.

لذلك، هذه المرة من البداية كانت الخطة بالكامل من TOHO، وبدلًا عن التوزيع في قسم TOHO فقط، قررنا الذهاب للصعيد الوطني وتوزيع العمل على 300 قاعة.

وقتها كان النقاش على من سيحقق هذا العمل، ومع توزيعه على 300 قاعة كان لابد أن يكون المخرج ذو قدرات عالية وإلا لن نستطيع التحدي به.

تعاملنا مع شينكاي ماكوتو في 2013 في فيلم “Kotonoha no Niwa“وبالرغم من أن الفيلم كان موزع على 23 قاعة إلا أنه استطاع تحقيق إيرادات بقرابة الـ 130 مليون ين، ولقد كانت تتواجد فيه مواصفات المخرج الذي نبحث عنه، ومن هنا بدأنا.

هل ناقشتم مع المخرج نوعية العمل الذي ستتحدّون به ؟

كيف سيكون العمل هو أمر يعتمد على المخرج في النهاية، حيث أنه لا يوجد داعي لعرض عمل ليس من نوع المخرج على عدد القاعات الكبير ذاك، لذلك قررنا أن العمل سيجمع كل ما قدمه المخرج شينكاي في السابق لكن بشكل أفضل، بصورة تجعل الجميع يتفق على أنه أفضل عمل خرج له.

في وقت التخطيط كانت كتابة أحداث الفيلم في مراحلها الأخيرة، لم نتدخل في الأمور الدقيقة المتعلقة بالكتابة مثل حوارات الشخصيات و مسار الأحداث وغيرها، لكن تدخلنا في الأمور الظاهرية العامة مثل تقليل الإنحراف في الفيلم، وكيف سيصبح عنوان الفيلم.

صورة ترويجية لفيلم Kimi no Na wa

ملصق جديد لفيلم Kimi no Na wa “Your Name” بمناسبة تخطي عدد تذاكره المباعة حاجز الـ10 مليون.

في النهاية تخطت إيرادات الفيلم 14 بليون ين مع حضور أكثر من 10 ملايين شخص؛ في السابق كيف كانت توقعاتكم للمستوى الذي سيحققه الفيلم ؟

بحساب تكلفة الإنتاج والربح المراد، لقد كنا نهدف لـ 2 بليون ين، لكن كان هدفنا أن نخرج العمل بجودة أكبر من المتوقع والمطلوب، لذلك اضطررنا إلى دفع أموال فوق الميزانية المتفقة مع لجنة الإنتاج.

لقد أصبح هذا سالب علينا كشركة تولت أمور الإنتاج، لذلك تغير الوضع إلى اضطرارية الوصول للـ 2 بليون ين أو سيصبح الوضع سيء جدًا لنا.

تخوفت وقتها من هذا الوضع وقررت تقليل قاعات العرض إلى 250 قاعة، لكن تراجعت عن قراري هذا في ديسمبر السنة الماضية و أرجعت العمل إلى 300 قاعة عرض.

هل كانت الآراء إيجابية في العرض المسبق للفيلم ؟

نعم، لقد كان هناك عدد كبير من الحضور عاملين لدى TOHO وتم مدح الفيلم بصورة مذهلة.

قبل عرض الفيلم بشهر تقريبًا كان قد تم بدء عرض فيلم  “Shin Godzilla” والذي لم يحصل على أي عرض مسبق، لقد كنا نتبع قاعدة “عدم العرض المسبق” معه، لكن في فيلم “Kimi no na Wa” لقد اتبعنا قاعدة “العرض المسبق” وفتحنا العرض مع تذاكر لأربع مليون شخص، أي حوالي 50 مليون ين إذا حولتها إلى إيرادات، وهذا الرقم يساوي 1 من 3 لإيرادات فيلم شينكاي السابق “Kotonoha no Niwa”.

لذلك كنت أفكر ما إذا كان من الجيد فعلًا عرض الفيلم بشكل مسبق ؟

لكن الحالة هذه المرة مختلفة، لأن كان الهدف نشر العمل بأوسع شكل ممكن وأصبح العرض المسبق بهذا الشكل.

لقد كان من الحضور للعرض المسبق عدد لا بأس به من الشباب، وهذا لوحده كان كافي بعمل ضجة بشكل تدريجي في مواقع التواصل الإجتماعي وغيرها.

لقد كانت لديك ثقة عالية بالفيلم.

زيادة على هذا، لقد استعملنا النجاح الكبير لبعض افلام TOHO للترويج للعمل، أعلنا عن الفيلم في ديسمبر الماضي لكن تعمدنا الكشف عن أول صورة للعمل وتوزيعها في قاعات العرض تزامنًا مع عرض فيلم كونان The Darkest Nightmare في 16 أبريل، لقد حاولنا تثبيت صورة العمل لدى حضور فيلم كونان الذي نجح بشكل كبير وحقق أرقام عالية، بالإضافة لإستعملنا نفس الطريقة مع عرض فيلم “Shin Godzilla”، لذلك أعتقد أن هذه الحركة ساهمت في انتشار الفيلم بشكل كبير.

فعلًا، لابد أنه حصل على معرفة من قبل الكثير بهذه الطريقة أكثر من طرق الترويج الأخرى، لكن ماذا تعتقد عن نجاح الفيلم من ناحية المحتوى ؟

بالطبع لقد كانت قصة تشدك للمتابعة مع مفاجئة في المنتصف، لو كانت الأحداث متوقعة، حينها ستشعر بأن الفيلم يمر بصورة بطيئة، وأعتقد أن الأحداث هنا نجحت بشد المشاهد للنهاية، والموسيقى كانت ممتازة جدًا، مع أربع اغاني مقدمة من RADWIMPS والتي تتوافق بشكل كبير مع الأحداث، أيضًا أعتقد أن عنوان الفيلم “Kimi no na Wa” كان جيد جدًا.

وتقصد ؟

مثل ماذكرت سابقًأ، في الحقيقة لقد مر وقت طويل قبل أن نخرج بعنوان الفيلم “Kimi no na Wa”

في الأفلام، إذا كانت اخر 10 دقائق مؤثرة بشكل مثالي حينها ستعقد أن هذا الفيلم كان جيد، لذلك مهما كانت الأحداث في المنتصف جيدة، إذا كان اخر مشهد غير جيد بشكل كافي، ستخرج من الفيلم مع انطباعك عن هذا المشهد.

في هذا الفيلم لقد تم تكرار العنوان في الأحداث، في المشهد الأخير عندما ظهر عنوان الفيلم لقد زامنا اغنية RADWIMPS مع ظهوره، حاولت إيصال فكرة أن عنوان هذا الفيلم يحمل معنى وأردت تثبيته في رؤوس المتابعين.

هل سيستمر عرض فيلم “Kimi no na Wa” لنهاية السنة ؟

نهدف لهذا، توجد أمثلة لأفلام بدأت في إجازة الصيف و استمرت لنهاية السنة، وبما أننا وصلنا إلى هذا الحد سنهدف إلى إيصاله إلى هدف جديد.

مع  “Kimi no na Wa” و “Shin Godzilla”، ألا تعتقد أن الأعمال المربحة لـ TOHO في هذه السنة عالية الجودة من ناحية الإنتاج و المحتوى ؟

من يعلم، لكن من الممكن أن كان بينهم توافق في التوقيت، لكن عمل جزء جديد من “Godzilla” في هذا الوقت كان له أهمية، في السنة القادمة سأعمل على فيلم انميشن بأسم “GODZILLA”، و اهدف إلى تخطي فيلم “Shin Godzilla” به.

هل تعتقد أن فرص تألق المنتجين الشباب في TOHO ازدادت ؟

نعم، أعتقد أن المنتجين الصغار بشكل عام أقرب وأكثر تفهم للجمهور، عندما تتقدم بالعمر ستتغير أولوياتك، حينها حتى لو كنت تعتقد أنها الأهم ستكون غالبًا مخطئًا.

سنحاول بقدر الإمكان رفع الفرص للمنتجين الشباب في TOHO.

لقد كان عمرك 34 سنة عندما توليت TOHO Animation صحيح ؟

نعم.

لقد بدأت للتو الأنميات المقدمة من TOHO، لذلك توقعوا الكثير من الأعمال المثيرة منا، سنعمل على رفع اسم TOHO Animation وجعله معروف أكثر.

– هذا أهم ما جاء في المقابلة، وفي الختام نترككم مع واحد من العروض التشويقية للفيلم:


 المصدر، شكر خاص للمترجمة Deem

عن AnimeTherapy

  • الإيرادات الضخمة راح تنفع TOHO بشكل كبير في المستقبل, اتمنى اشوف اهتمام أكبر للجمهور على مدى جودة هذه الافلام
    و شكرا على المقابلة, ننتظر المزيد من المعلومات لول

  • emtethal

    هذا الانمي بصمة قوية لتاريخ TOHO ..
    جميل لابعد درجة ممكنه ..